هواتف ذكية

الهواتف الذكية القابلة للطي وأبرز توقعاتها المستقبلية 2030

الهواتف الذكية القابلة للطي ستكون أرخص، كما ستصبح الشاشة والبطارية أقوى، ستختفي التجاعيد وفجوات الهواء المقاومة للغبار، مزيد من التطبيقات

إن الهواتف القابلة للطي هي بمثابة هواتف قادمة من المستقبل بمعايير الحاضر، لكن بالرغم من مدى القبول التي حظيت به من المستخدمين والشركات، إلا أن هناك العديد من النقاط التي تحول بين الأجهزة القابلة للطي وبين العامة، وذلك ما ستتعرف عليه بنهاية المقالة.

إذا ماهي أبرز العلامات المستقبلة للجوالات الذكية المطوية بحلول السنوات القادمة؟ ذلك ما ستتعرق عليه عبر الآتي.

الهواتف الذكية القابلة للطي وأبرز توقعاتها المستقبلية 2030

يريد الموظفون قدرًا أكبر من المرونة، ويرغب كذلك أصحاب العمل في تعاون وإنتاجية فعالة للأجهزة المحمولة، وبشكل أكثر تحديدًا، إن هواتف ذكية قابلة للطي ستجعل مكان العمل المختلط الناجح أكثر قابلية للتحقيق.

من خلال توفير مساحة عمل يمكنهم فتحها وإغلاقها أثناء التنقل بمجرد قلب أو طي سريع، مما أدى ذلك لتوجه كافة شركات الكبري التكنولوجية المصنعة للجوالات المتطورة بأن تولى أهتماماً إلى مستقبل الهواتف الذكية التي ستصبح هي المعيار الثابت.

إذا فيما يلى، سنلخص إليك 8 نقاط هامة المتوقعة حول مستقبل هواتف هواوي أو لأى ماركة عالمية متخصصة بصناعة المحاميل الذكية المطوية.

1- ستنخفض أسعار الهواتف القابلة للطي

لنبدأ بالعامل الأكثر وضوحًا، ربما هو العامل الأكثر أهمية وهو السعر، إذا أخبرت الناس قبل خمس سنوات فقط أن الهواتف الذكية ستكلف قريبًا أكثر من 1000 دولار أو حتى 2000 دولار، فمن المحتمل أن تتعرض للسخرية.

هواتف ذكية قابلة للطي
هواتف ذكية قابلة للطي

ولكن الآن، مع انتقال العالم إلى أشكال جديدة من الهواتف الذكية القابلة للطي، مثل الهواتف المطوية، الملفوفة، أو الدوارة مثل هاتف إل جي الأخير، فليس من غير المألوف رؤية هذه الأسعار في الأرجاء، في حين أن الابتكار مرحب به دائمًا في صناعة التكنولوجيا، لكن ليس من الواضح دائمًا سبب إنفاق الأشخاص لآلاف الدولارات على هاتف ذكي.

لحسن الحظ، من المتعارف عليه أن التكنولوجيا تصبح زهيدة بمرور الوقت، حيث يمكن لهاتف بقيمة 500 دولار من عام 2021 القيام بالكثير من هاتف قابل للطي قديم من عام 2016 بنفس السعر. يمكن أن تصبح الأجهزة القابلة للطي هي الشيء السائد إذا اتبعت نفس المسار.

و مع زيادة الطلب، ستصبح الجوالات المطوية في المتناول بشكل متزايد مع مرور الوقت الوقت عبر وفورات الحجم Economies of Scale، ففي خلال سنوات القادمة سيكون بمقدرة أى فرد شراء أرخص هاتف قابل للطي.

2- ستصبح شاشات الجوالات المطوية أقوى

لا تزال أجهزة العرض للمحاميل المطوية جديدة نسبيًا، لذا هناك عدة طرق تحتاج إلى تحسينها، في حين أن الهواتف الذكية القابلة للطي لشركة هواوي وسامسونج يتمتعان بالفعل بمظهر خارجي متين للغاية، حيث يمكن تصنيعها من نفس المواد الموجودة في الجزء الخلفي من الهواتف العادية.

إلا أن لوحاتها الأمامية أى الشاشة الخارجية لا تزال ضعيفة للغاية وعرضة للخدوش والندبات أكثر بكثير من الجوالات ذو المظهر الأعتيادي، كما هو الحال مع شركة أبل وسامسونج فولد، إنه أمر لا مفر منه نظرًا لتلك المادة الناعمة والمرنة في الشاشات القابلة للطي.

جوالات مطوية أقوي
جوالات مطوية أقوي

حيث ان تصميم جميع الجوالات الجديدة التي تم تصنيعها وإصدارها حتى الآن تعاني من هذه المشكلة القتيلة، لكن بتأكيد يحاول المصنعون إجراء تحسينات مستمرة لإنتاج إصدادات أفضل متينة الهيكل، مما يجعلنا نستنتج بأن التكنولوجيا ببساطة ليست ناضجة بما يكفي للاستمرار في السوق الحالي.

لكن رغم ذلك من المتوفع بأن تصبح المحاميل المطوية أقوي من ذلك خلال السنوات القادمة.

3- عدم وجود تجاعيد في هواتف قابلة للطي 2020

مشكلة أخرى حتمية يمكنك رؤيتها في جميع الهواتف الذكية القابلة للطي حتى الآن هي مشكلة تجعد الشاشة، فكما ترى، زجاج الهاتف الذكي العادي (مثل Gorilla Glass Victus) ثابت وبالتالي يمكن جعله متينًا حقًا، ولكن نظرًا لأن الشاشة الموجودة في الهاتف تطوي وتُفرد عدة مرات في اليوم، فإنها تؤثر على منطقة المفصل وتترك تجعدًا ملحوظًا.

Surface Duo
Surface Duo

يمكنك ملاحظة تلك المشكلة خلال الاستخدام اليومي عندما تقوم بسحب إصبعك على الشاشة، حيث يعد إنشاء هاتف قابل للطي دون أي تجعد على الإطلاق تحديًا كبيرًا لكافة الشركات التكنولوجية المصنعة لتلك الجوالات.

ولكن برغم ذلك هناك عدة شركات تفوقت على تلك المشكلة كما هو الحال مع سرفايس دو Surface Duo من مايكروسوفت الذي لا يحتوي على تجعد، لأنه يتميز بشاشتين ثابتتين منفصلتين ومفصلة 360 درجة.

4- عدم وجود فجوة هواء للجوالات قابلة للطي

مشكلة أخرى متعلقة بأجهزة الهواتف الذكية القابلة للطي وهي فجوة الهواء، أى يعني عند طيها لا تغلق بشكل مسطح تماماً مشكلة كبيرة أليس كذلك! مما يجعلها عرضة للكسر خاصة الشاشة الداخلية، ولتجنب ذلك، تنحني الشاشة إلى نقطة تترك فيها فجوة يمكن أن يمر منها الهواء والغبار والماء.

Huawei Mate X2
Huawei Mate X2

يجب أن يكون حل هذه المشكلة أسهل بكثير، كما رأينا بالفعل أن Huawei Mate X2 يقوم بعمل مثير للإعجاب في سد هذه الفجوة تقريبًا عبر جعل الجهاز أقرب إلى المسطح من المنافسين، كما هو موضع أدناه بالفديو الخاص بجوال هواوي المتطور.

5- ستكون الأجهزة الذكية القابلة للطي مقاومة للغبار

تم تطبيق معيار مقاومة الماء IPX8 بالغعل في أحد الجوالات القابلة للطي، كا هو الحال مع المحاميل الخاصة بسامسونج جلاكسي Z Fold 3 وFlip 3. لكن مقاومة الغبار تظل مشكلة في تلك المحاميل أيضا.

Z Fold 3
Z Fold 3

حيث يمثل الغبار مشكلة كبيرة للهواتف المطوية، نظرًا لاحتوائها على الكثير من الأجزاء المتحركة، فإذا دخلت جسيمة غبار صغيرة إلى جسم الهاتف عبر أي من فتحاته، فقد يسبب ذلك في حدوث مشكلات تصل إلى تعطيل الجهاز حتى يتم إصلاح ذلك، لذا من المحتمل أن يكون أخذ هاتفك القابل للطي إلى الشاطئ فكرة سيئة للغاية.

6-صناعة هاتف قابل للطي ذكي أفضل من حيث البطارية

إن صنع هاتف قابل للطي سامسونج فولد samsung fold أو أي جهاز أخر يعني بالضرورة التضحية بالكثير من المواصفات الداخلية حتى تلائم تصميم هذه الأجزاء المتحركة، حيث تلك الميزات المفصلة نفسها تأخذ مساحة كبيرة، لذلك، غالبًا ما تتمتع هذه الهواتف بعمر بطارية متوسط، على الأقل ليس بجودة ما يمكن أن تكون عليه في حال مع المحاميل الإعتيادية وان لم تشغل الأجزاء المتحركة مساحة كبيرة.

على سبيل المثال تستهلك شاشة AMOLED، ذات معدل التحديث العالي الساطع، الكثير من الطاقة بالفعل، وذلك نظرًا لأن العديد من الهواتف الذكية القابلة للطي تحتوي على شاشة رئيسية أكبر، فإنها تتطلب طاقة أكبر من المعتاد لمواصلة العمل بنفس المدة التي تعمل بها الهواتف العادية.

هذا يعني أنه إذا كان لديك جوال مطوي، فإن فرص نفاذ البطارية عندما تكون في أمس الحاجة إليه تكون أعلى من المعتاد، مما يخل بفكرة الاعتمادية بشكل عام.

7-ستكون نسبة العرض إلى الارتفاع الموحدة أفضل

ليست الأجهزة فقط هي التي تحتاج إلى تحسينات، حيث نظام التشغيل يحتاج أيضًا إلى بعض التعديلات داخل موبايل قابل للطي في مصر أو أى دولة أخرى.

الهواتف الذكية القابلة للطي المستقبلية
الهواتف الذكية القابلة للطي المستقبلية

غالبًا ما تحتوي الهواتف القابلة للطي على نسب عرض إلى ارتفاع غريبة، نظرًا لشكلها المربع عند فتحها، على سبيل المثال، فإن مقاس العرض إلى الارتفاع في22.5:18 بشاشة الرئيسية على جلاكسي فولد بمقاس يبلغ عن Z Fold 3 تبدو مزعجة نوعًا ما.

فقد يتم تصوير معظم مقاطع فيديو YouTube بنسبة مقاس عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:9، لذلك عند مشاهدتها على جوالات Fold 3 أو معظم الهواتف المطوية الأخرى، سترى شريطين عملاقين باللون الأسود في الأعلى والأسفل نظرًا لأن الفيديو لا يمكن ملؤه على الشاشة بأكملها، مما قد تسبب بعض الأزعاج وعدم الإرتياح لمستخدمينه.

8- ستكون التطبيقات مدعومة 

حاليًا، لا توجد تطبيقات كافية تستفيد بشكل مناسب من تلك الهواتف، حيث يصنع مطورو التطبيقات تطبيقاتهم للعامة، وليس للقلة المختارة من المتحمسين للصميمات المبتكرة الحديثة، هذا هو السبب في أن أجهزة آيفون تتمتع عادةً بدعم وتحسين أكبر للتطبيقات مقارنةً بهواتف أندرويد، لأنها عادةً ما تكون أكثر اتساقًا.

الموضوع ببساطة إن الهواتف القابلة للطي ليست تحت تصرف المطورين. على الرغم من أن جوجل تحاول جاهدة إقناعهم بتصميم تطبيقات لهذه الهواتف، في إشارة إلى توافق جوجل مع التوجه الجديد.

كيف ستصبح الهواتف الذكية القابلة للطي هي الشيء السائد بحلول الأعوام القادمة؟

إن الفرضيات التي يتم طرحها بشأن متى تصبح المحاميل المطوية هي الشيء السائد لا تختلف عن فرضيات العامة، فإذا كانت النية موجودة فعلًا، فهم بحاجة إلى القضاء على التغلب على تقديم كافة التنازلات في سبيل تحقيق عامل الشكل، ففي حين إذا تم تحقيقها، يمكنها حينها أن تتفوق على الهواتف العادية.

فمن السهل التغلب على تلك التنازلات بحلول العام المقبل، في حين يرى أن البعض من الصعب التغلب عليها، وقد يستغرق الأمر عدة سنوات لأجل تحقيقها.

قد يهمك قراءة: سلبيات وإيجابيات الهواتف الذكية

بينما يجادل بعض الناس بأن جميع الهواتف الذكية أو smartphones اليوم تبدو متشابهة، رغم ذلك يري البعض الأخر أن لم يكن هناك وقت أكثر ثورية للهواتف الذكية من هذا في العقد الماضي، ففي هذه المرحلة تكون الأمور حدسية بشكل بحت.

أى لا يمكن إجراء أي تنبؤات قوية، ولكن يبدو أن عامل الشكل التقليدي سيستمر في مواجهة التحدي لعدة أعوام عديد حتي حلول عصر الجوالات القابلة للطي، وبذلك قد تكون تعرفت على كافة التوقعات والمعالم الهامة الخاصة بالهواتف الرقمية المطوية المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى