أضرار برنامج تيك توك على الفرد وسلبياته 10 الأخطر عالمياً 2022

أضرار برنامج تيك توك الخطيرة هي قابلية تعرض بيانات المستخدميين للقرصنة، مشاهدة محتوى غير خاضع للمراقبة، يؤدي إلى الإدمان والتوتر والإكتئاب

إن التيك توك أصبح حقاً وباءاً اجتماعياً وتلوثا سمعياً وبصرياً مليء بمزيج من التمثيل والاصطناع ليأتي لسلب ذات الأطفال والمراهقين والكبار على حد سواء، بدرجة تدعو للاشمئزاز والحزن على أولادنا على نطاق واسع، لتأتي ظاهرة تيك توك بمشكلاته العديدة.

وبالنظر إلى انه أحد التطبيقات الإجتماعية الإفتراضية التي حظيت على انتشاراً واسعاً في جميع البلدان العربية منها كانت او الأجنبية، كان لابد منا أن نولي أهتماماً بأضراره العديدة، فهو كغيره من البرامج يحمل العديد من المخاطر الكبرى والفوائد.

حيث تأتي مخاطره العديدة نتيجة لما يتعرض له الأفراد من عدم وجود دفئ أسرى او رقابة وبالتالي اسقاط فراغهم النفسي والعاطفي بالتطبيق ومن ثم المحاكاة والتقليد.

ذلك ما دفعنا للتحدث حول ذلك الأمر بشيء من التفصيل حول أشهر سلبياته وفوائدة، إلى جانب أهم نصائح خبراء علم النفس حول كيفية تجنب tiktok، ولم ننسى بشأن أحصائيات عدد مستخدمي التطبيق وذلك ما نستعرضه فيما يلي.

أضرار برنامج تيك توك على الفرد وسلبياته 10 الأخطر عالمياً 2022

على الرغم من أنه قد يبدو التطبيق انه أنقذ الأفراد من الملل في اوقات فراغهم، الا ان الأمر لم يعد منحصرا بالأطفال والمراهقين بل وصل إلى الأهالي التي تجعل منا ضحايا تيك توك أجمعين.

لكن متى يصبح الأمر خارج عن المعقول؟ ذلك ما نستعرضه عبر الاتي من سلبيات وايجابيات تطبيق تيك توك على الأطفال والكبار.

tiktok
tiktok

1- التعرض لمحتوي غير خاضع للمراقبة 

فمن أضرار برنامج تيك توك المتعددة، أنه يحتوي على ميزات رئيسية التي هي في الحقيقة أحد المخاطر الكبري للبرنامج، وهي إمكانية التمرير اللامتناهي عبر مقاطع الفيديو الموصي بها من خوارزميات تطبيق تيك توك tiktok، الذي يجعل من السهل للغاية على الأطفال والمراهقين التعرض لمحتويات عنيفة وجنسية مثلا عن طريق الخطأ.

مثل تعريضهم لمحتويات تحث على السلوكيات الخطيرة، كظهور التريندات التي تحث الأفراد على فعل سلوكيات غير لائقة أمام الكاميرا ليواكب التحديات، مثل قيام الأفراد بتصوير أنفسهم من خلال فيديوهات قصيرة عن طريق هواتفهم، سواء مواقف مضحكة أو تقليد ممثلين التي عادة ما تكون مأخوذة من الافلام المسلسلات.

فتاه تقوم بتسجيل فيديو مرئي على tiktok
فتاه تقوم بتسجيل فيديو مرئي على tiktok

2- اختراق وقرصنة بيانات المستخدمين بتطبيق تيك توك

الى من لا يعرف، يعد تطبيق تيك توك tiktok من أخطر المنصات العالمية التي تقوم بجمع بيانات مستخدميها بهدف حفظها وتخزينها عبر الخوارزميات المخصصة لذلك، مما يترتب على ذلك بأنه لا يمكن بأي شكل من الأشكال في حال قرصنة تطبيق التيك توك التي تم اختراقها ان تصرح عنها الحكومة الصينية التي يجب التنويه لها.

حيث كشفت العديد من الإحصائيات التي تأكد على ان هناك عدد كبير من الأطفال الذين لم يبلغوا سن 16 سنة مقبلين على استخدامه بشكل شبه يومي، الذي يجعلهم عرضة أكبر للهاكرز، إلى جانب سهولة التصفح ومشاهدة ما يناسبهم دون وجود اية مراقبة.

وبالتالي نستنتج هنا بأن البرنامج ينتهك خصوصية الأطفال والمراهقين ويعرضهم للخطر من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو الغير مناسبة لعمرهم الصغير.

3- من أضرار برنامج تيك توك على الأطفال الاستغلال الجنسي 

فمن إحدى أضرار التيك توك على الأطفال بأنه أيضاً هناك العديد من الفيديوهات المصورة لأطفال يتم اغتصابهم وتأديبهم وقتلهم الذي يتم بيعها إلى ما يدعى بالشواذ جنسياً، ليس ذلك فحسب بل يوجد أيضا فيديوهات لذكور والإناث يتم تهديدهم واستدراجهم واغتصابهم من عدة تطبيقات وعلى رأسها تيك توك.

4- أحد مخاطر برنامج تك توك الانعزال عن الواقع 

رغم ان البرنامج يدور حول التواصل الاجتماعي مع الجمهور، إلا انه كثرة استعماله تسبب عدم الاهتمام بالعلاقات المحيطة لتفضيل شاشة الجوال عن تلك العلاقات المسببة بنهاية المطاف للعزلة الاجتماعية. وبالتالي عدم الاهتمام باي علاقة إجتماعية تحيط بهم.

وبالتالي نزوع المستخدمين لأن يكونوا أكثر عرضة لمشاهدة الفيديوهات، حيث تجدهم يفضلون الجلوس لمشاهدة الفيديوهات بدلاً من الانخراط مع أفراد اسرتهم ومجتمعهم، مما يجعل الطفل او المراهق في حالة ادمان الجوال وانعزال شبه تام عن الواقع.

علاوة على ما سبق قد يهمك قراءة: إدمان الأطفال على اليوتيوب

5- الألم الذاتي وتغذيب النفس

وهي واحدة من أكثر سلبيات واضرار برنامج تيك توك الأكثر خطوة على الأطلاق، حيث ان مستخدميه في وقتنا الحاضر تجاوزوا حد إيذاء النفس عن طريق تصوير فيديوهات خطيرة، كرقص أمام السيارات أو القطارات، وتعذيب النفس بأدوات حادة لأجل الحصول على مزيد من المعجبين وزيادة المتابعين وبالتالي عائد ربح أكبر.

6- من أضرار تطبيق تيك توك النرجسية  

أغلب مستخدمين برنامج TikTok مهووسون بنفسهم في تصوير الكثير من مقاطع الفيديوهات المرئية متمثلة في أعمال مجنونة التي يعتقدون أنها تجعلهم يبدون جذابين أكثر، وبالتالي مزيد من المعجبين.

من أضرار برنامج تيك توك النرجسة
من أضرار برنامج تيك توك النرجسة

7- تطبيق التيك توك يسبب الإدمان  

من أضرار إدمان الجوال الخاصة بالتطبيق، ان كثرة استخدام تيك توك قد تدفع أفرادها للهوس كالإدمان على مشاهدة الفيديوهات المرئية بداخله، أضافة لذلك قد يعتبره الطفل شاشته المسلية، وبالتالي قبول فكرة ان الواقع الافتراضي مسلي أكثر من الواقع.

8- تؤدي مخاطر برنامج تيك توك إلى التوتر والإكتئاب

ففي حال وان قدم مستخدمو التيك توك أي عمل غير مرغوب من قبل الاخرين ولم يلي النتيجة المرجوة للمستخدم، قد يسبب ذلك ان يقود الشخص إلى التوتر والاكتئاب، مما يجعله نرجسي بطبيعته.

أو في حال انحسار الشهرة أو النهايات المأسوية، كوضع بعض الأفراد بالسجون لقيامهم بأوضاع ومشاهد فاضحة، المؤدية بنهاية المطاف إلى قضايا مخلة لعادات وتقاليد المجتمع ترويجا للفسق والفجور، الذي من شأنها ان تعمل على تنامي الأفكار والميول الانتحارية.

9- المحادثات المفتوحة  

يتيح هذا التطبيق إرسال الرسائل لأي شخص كان بأي وقت، وبالتالي تمكين كافة الحسابات للمراسلة لأي فئة عمرية التي من شأنه ان يهدد الطفل ويجعله عرضه للتحريض والعنف النفسي والتهديد ومشاهدة محتويات عنيفة جنسية غير لائقة لعمره العقلي.

وبالتالي إدخال إفكار سيئة لأذهانهم وعقولهم وحثهم على تصرفات سيئة للغاية، ومن ثم بدفعهم مع فئات غير سوية كالتدخين وتعاطي المخدرات والكحوليات، التي حتماً سيؤثر على نموهم السوي وعلى مستقبلهم والانحياز لما يخالفه العقل والمنطق، وغيرها الكثير من أضرار برنامج تيك توك.

10- مضيعة للوقت والطاقة  

وأخيرا من أهم أضرار برنامج التيك توك الذي لها تأثير سلبي، بأنه يقدم محتويات ترفيهية، التي تدفع مستخدميها إلى مشاهدة وتصفح المزيد من محتويات فيديوهات الشاشة المرئية، ومن ثم الغوص في محتوى لا ينتهي ولا ينضب.

وبالتالي تدفعهم لقضاء كثير من الساعات الطويلة، مستنزفين بذلك الكثير من الوقت والمال بلا فائدة أو نتيجة، رغم أن البعض قد يجني من ورائه المال ولكن ليس الكل.

أهم نصائح لتجنب التيك توك – TikTok  

  • الوعي والنصح: إن التوعية لها دور فعال لعملية التقويم للحد من أضرار tiktok الذي يمكن لأي من مؤسسات الدولة القيام بها كالمدارس او الجامعات، حيث تعتبر هاتان المؤسستان سلاحاً قوياً لتعديل سلوكيات الشباب والأطفال وسيرهم على نهج جيد.
  • عمل حلقات نقاشية: سواء كان شاب، فتاه أو طفل لمخاطبتهم ومعرفتهم بمخاطر وأضرار برنامج تيك توك عليهم، لإعطائهم القدرة على معرفة الصح من الخطأ.
  • راقب هواتف الأطفال: وهنا يأتي دور الاباء لمراقبة هواتف أطفالهم الصغار للتأكد ما إذا كانت محتويات التطبيق تتناسب مع أعمارهم أم لا، وذلك عبر تتبع حساباتهم، فتلك الخطوة تجعل الاباء على دراية مستمرة بالتطورات الجديدة أول بأول.
  • التحكم في محتويات الفيديوهات: في حال وان كان لديك طفل يستخدم تيك توك، فمن الضروري التحكم بالحسابهم عبر الدخول إلى إعدادات التطبيق، لغرض التحكم بمن يستطيع التعليق أو التشارك، سواء كان ذلك في صناعة محتويات الفيديوهات المرئية أو التفاعل مع خاصية إرسال الرسائل وغيرها.
  • تنظيم وقت استخدام tiktok: فإن عملية تنظيم وقت استعمال التيك توك من شأنه ان يحد من حدوث أضطرابات الإدمان، الإكتئاب أو العزلة الإجتماعية وغيرها الكثير من الأمراض النفسية المصاحبة.

ما هي إيجابيات وفوائد التيك توك؟ 

فوائد التيك توك
فوائد التيك توك
  • مجاني: فالتيك توك من أحد التطبيقات المجانية الخاصة بالهواتف المحمولة العالمية، ونظراً لعدم وجود تكاليف يمكن للإباء استكشاف البرنامج، قبل اتخاذ قرار ما إذا كان ملائما ام لا.
  • مسلي: فعد دخول المستخدمين سيجدون عدداً لا نهائي من المحتوي الترفيهي لكافة المحتويات المختلفة.
  • يصنع علاقات: فهو كغيره من شبكات التواصل الاجتماعي توفر إمكانية لتكوين علاقات واتصالات مع أفراد جديدة في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى انه يقوي ويساعد العائلات على الترابط.
  • منصة تحث على الإبداع: فهذه المنصة فرصة رائعة حقاً للأفراد ذوي المواهب المهتمين بصناعة محتويات مقاطع الفيديو، لتصل لعالم الإلهام والإبداع.

ما هو رأي خبراء علم النفس في ظاهرة التيك توك؟ 

من أضرار برنامج تيك توك على الأطفال أنه يضم عدد كبير من المشاهدين من مختلف الفئات العمرية، وبالتالي نستنج هنا بأن أضراره تشمل كافة الفئات العمرية المختلفة.

لذلك اجتمع جميع خبراء علم النفس والاجتماع انه بالنظر الى ان الإنترنت متوفر في جميع المنازل، إذا يأتي هنا دور الأهل بمثابة رقيب على أطفالهم الصغار، وكذلك على أبنائهم بمختلف فئاتهم العمرية، لتحذيرهم من أضراره المهددة لصحتهم النفسية والجسدية لإحتوائه على فيديوهات متنوعة التي من شأنها أن تنعكس علبهم بالسلب وتضر بصحتهم النفسية.

فتيك توك كغيره من التطبيقات التي تحمل مخاطر من سلبيات وإيجابيات الهواتف الذكية الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي، التي من ضمنها إيجابيات وسلبيات الواتس آب على سبيل المثال.

ماهو برنامج تيك توك؟

بإختصار هو أحد تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي التي ذاع صيتها في السنوات الاخيرة، وانتشرت بشكل كبير في المجتمعات العربية، وهو برنامج متخصص في نشر الفيديوهات الفكاهية والمسلية، كنشر مقاطع الفيديو القصيرة مدتها 15 ثانية.

وتقوم فكرة التطبيق على انها تستقطب انتباه محتويات المستخدمين لجمع بيناتهم، ومن ثم بمعالجتها لتشغيل خوارزمية تيك توك التي تعمل على توصية الفيديوهات مخصصة لكل فرد على حدي بناء على أهتماماتهم التي تجذب أنتباههم.

حيث يتميز برنامج Tik Tok بكونه منصة تسمح لمستخدميها بأخذ الصور وتسجيل مقاطع الفيديو المختلفة لنشرها بطريقة ابداعية عبر الجوالات المحمولة، وهي وسيلة حقاً فعالة للغاية في اكتشاف المواهب وتفجيرها للغوص في عالم الابداع والفن.

حيث يعد تطبيق التيك توك من بين 4 التطبيقات الاكثر تحميلا لعام 2018 والتي نافست التطبيقين الشهيرين إنستغرام وسناب شات،

احصائيات عدد مستخدمي تيك توك 

وإليك احصائيات التيك توك وتأثيره على الشباب لعام 2019 والتي نلخصها عبر الاتي:

احصائيات عدد مستخدمي تيك توك
احصائيات عدد مستخدمي تيك توك
  • أن البرنامج لديه أكثر من 800 مليون مستخدم نشط حول العالم
  • يتم تحميل تطبيق Tik Tok أكثر من 3 مليون مستخدم حول العالم وهذه وفقاً لإحصائيات شهر ابريل لعام 2020
  • ينتشر تيك توك في أكثر من 154 دولة حول العالم وأكثر من 74 لغة مختلفة
  • في الربع الاخير في عام 2019 تصدر تيك توك لأدراه على رأس التطبيقات الأكثر تحميلا على Google play التي قدرت بحوالي 33 مليون لهذا العام.
  • وصلت ارباح التطبيق قي عام 2019 لأكثر من 170 مليون دولار

ونستنتج من هذا ان منصة تيك توك حققت خلال فترة قصيرة للغاية انجازا كبير ومذهل في مختلف مجالات تطوير الاعمال المرئية، خاصة لمن يخطط التسويق لاعماله للوصول إلى عدد أكبر من المستخدمين النشطين حول العالم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول أضرار برنامج تيك توك على الكبار والصغار موضحين سلبياته وإيجابيات العديدة، إلى جانب التعرف على أهم النصائح لتجنب استخدامه لفترات طويلة قد الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى